تاريخ البوادرة ونماذج من أشعارهم بقلم ا/ الطيب العشاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ البوادرة ونماذج من أشعارهم بقلم ا/ الطيب العشاري

مُساهمة من طرف wadelmekook في السبت مارس 19, 2011 11:42 am

اعجبني مقال الاستاذ الطيب العشاري فقلت انقله لكم علما بان هذا هو اول يوم بمنتداكم العامر ولا ادري هل وجد هذا المقال حظا في منتداكم ام لا؟
/ الطيب العشاري تاريخ البوادرة ونماذج من أشعارهم- الحلقة الأولى


"إعلم أن فن التأريخ فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية، إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسياستهم". ولا يتحقق ذلك الفن شريف الغاية إلا بالبحث العلمي الجاد والتربص الحذر النبيل في الحصول على المعلومات والبيانات السالفة من مصادرها المختلفة المدون منها والشفاهي. ويقول يان فانسينا:"إن معرفة الإنسان عن الماضي تتحدد بحكم المعلومات التي يمكن أن يحصل عليها من المصادر التي في متناول يده" . كما أنه "يمكن الإستفاده من الأشعار كمصدر تاريخي أساسي لأنها تعطي دلائل عن الإتجاه النفسي الذي يتخذه أناس معينون نحو أحداث تاريخيه معينه" .

لذلك نجد أن قبيلة البوادرة من القبايل السودانية العريقة والمنتشرة في بقاع مختلفة من السودان ويتمركز الجزء الأكبر منها في شرق السودان، ولم يدون تاريخها بالقدر الذي يتيح للكثيرين معرفتها معرفة وافية. فهي إحدى القبائل العربية التي تسكن منطقة البطانة وتتمركز شمال القضارف وحلفا الجديدة على إمتداد نهر عطبرة. وعلى النيل الأزرق في بعض مناحيه شرقا، من شرق سنار إلى أطراف العاصمة في قرى موزعة ومختلطة أحيانا بقبائل أخرى. وهي قبيلة عدنانية من قريش ينتمي نسبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى صفوة الأخيار سيدنا جعفر بن أبي طالب.وقد دخلت السودان في القرن الرابع عشر الميلادي ضمن الهجرات العربية آنذاك.

شاركة القبيلة في الحلف التاريخي الذي نظمه عبدالله جماع وعماره دنقس وقاده الشيخ عجيب المانجلك الحليف الرئيسي للبوادرة، وذلك لإسقاط مملكة علوه المسيحية وقيام مملكة الفونج (1504م- 1821م). وقد شارك البوادرة في تدمير سوبا شرق ومن ثم توجه "جاسر" قائد البوادرة شرقا لتأمين الأصقاع المجهولة وبعد ذلك تم تنصيبه كأول "مك" لقبيلة البوادرة من قبل مملكة الفونج بواسطة العبدلاب فدخل البوادرة البطانة بقيادة المك جاسر حتى صارت ملكا خالصا لهم.

يقول الراوي متوكل حسن دكين شيخ خط قبيلة البوادرة:
"تَارِيخ قَبِيلة البَوَادْرَه أَصلاً هِي قَبِيلَه عَرَبِيَه جَايَا مِنْ الجَزِيرَه العَرَبِيَه، والشِي المَعَرُوف إِنُو كُل القَبَائِل العَرَبِيَه يَعنِي الدَخَلَتْ السُودَان دَخَلَت كَانَتْ بَحْثاً عَنْ المَاءْ والكَلاَ، وبَعضَهُم بَحثاً عَن التِجَارَه وبَعضَهُم كَانُو خَشُّو عَشَانْ مَا يَنْشُرُو الدِينْ الإِسْلاَمِي" .

وتقول الروايات الشفاهية أن قبيلة البوادرة عندما سكنت البطانة لم يكن معهم فيها غير قبيلة "القُنَنْ"، يقول الراوي بابكر محمد الخليفة البدوي الشهير بود المك:
"وَاللهِ نِحْنَ أَكَانَتْ البُطَانَه فِيهَا عِنْدَنَا جَدَّنَا فِي الهَبَابَات إِسْمُو:المَكْ مَحَمُودْ، المَكْ مَحَمُودْ دَا فِي البُطَانَه، وُنِحنَا كَانَتْ البُطَانَه حَقّتْنَا وُمَعَانَا قَبِيلَه فِيهَا يَعْنِي إِسِمُنْ "القُنَنْ"، دِيل نِحْنَ وأَيَاهُنْ حَصَلَت بِينَاتْنَا مَشَاكِل، أَتْباتَبْنا (تقاتلنا) نِحْنَ وأيَاهُن، نِحْنَ كَتَلْنَاهُم" .

وعند سؤاله عن قبيلة الشكرية أبناء عمومتهم، حيث أنهم أبناء رجل واحد يدعى "إدريس" الذي أنجب "شكير" جد الشكرية "وبشير" جد البوادرة، أجاب قائلا:
"الشُكْرِيَه كَانَتْ فِي بَحَر أَزْرَق كَدِي وَرَا كَدِي "العَادِيقْ" (النيل الأزرق) وُجُو طَالعِين جَاي لِقُو البُطَانَه دِي فِيهَا المَكْ مَحَمُودْ وُفِيهَا البَوَادْرَه" .

أما إسم البوادرة فقد تعددت الروايات حول هذا الإسم فمنهم من يقول أنه من "بشير" جد البوادرة، ومنهم من يقول أنه من "بدر" إبن بشير، وهناك مقولة بأن هذا الإسم مشتق من "محمد المُبادر" بن شعيب بن وديع بن بدر بن بشير جد البوادرة، وتقول الروايات أنه سمي بالمبادر لأنه أول من بادر بدخول البطانة. ويقول الشاعر ميرغني الكردوسي عند سؤاله عن إسم البوادرة:
"أُخِذَتْ من"بَدْر" دِي بَعْض الأَقْوَال، وُوَاحدين بِقُولُو طَلَعَت مِن بَشِير، وُيَعنِي قَالُو مَحَمَد المُبَادِر، مَحَمَد المُبَادِر دَا أَوّل رَجُل جَا البُطَانَه جَايِي مِنْ مَنْطِقَة أُمْ بَادِر زَاتَا فِي الغَرِبْ" .
أما مكوك البوادرة في منطقة البطانة فهم على حسب التسلسل التاريخي والتدرج الزمني فهم كالآتي:
1/ المك جاسر: هو أول قائد للقبيلة أطلق عليه لقب مك. وذلك بعد مشاركة القبيلة في حلف عبدالله جماع وعمارة دنقس. وأقام مملكته بمنطقة البريسي وعاصمته كانت بجبال الكحلي.
2/ المك ناصر: عاصمته عرفت بمك ناصر (إلى الآن) وكان عهده أكثر إستقرارا للبوادرة، ودفن في منطقة ودقدير بالقرب من الصِفيَّة القديمة ولازالت آثار مقبرته موجودة.

3/ المك محمود: يسكن بالهبابات شرق منطقة "التكون" وجبل الرزامة بالسرف شرق القضارف، وله كرسي من ذهب يجلس عليه عند مداولته لأمور القبيلة، وكان يتخذ من منطقة "تواوا" مقرا للحكم ومراقبة موارد المياه بسرف البوادرة، وهو آخر مك فعلي متوج، ومن أحفاده المك أقوي وحمد وحضير وبركه وحسن وعلي وآخرون، مات مقتولا بمنطقة ودقدير.

4/ المك أقوي: هو إبن المك محمود الأكبر ومن أعظم قواد القبيلة ومن أشهر أبناءه سعد الذي تقول الروايات أن القضارف سميت عليه، ومن أحفاده عبدالله ود مادة.
وللقبيلة علاقات مختلفة مع عدد من القبائل كالشكرية والعبدلاب والجعليين والبطاحين تفصيلها كالآتي:
1/ الشكرية: تعتبر علاقة البوادرة بالشكرية من أهم العلاقات وأكثرها قداسةً فهم أبناء عمومتهم، ولا تزال علاقات المصاهرة والتداخل قائمة في جميع فروع البوادرة مع جميع فروع الشكرية إلى اليوم.
2/ العبدلاب: إتضحت العلاقة بعد التحالف الذي تم بين البوادرة والعبدلاب في جبل موية وسقوط سوبا شرق، وقد تصاهروا معهم، خاصة الشاوراب فرع البوادرة الذين يُعتبرون شيوخ البوادرة دينيا وعلميا، كما تتلمذ عليهم عدد من الشكرية والأشراف، ولا زال إسم عجيب ومسمار موجود في قبيلة البوادرة وهي من أسماء العبدلاب.

3/ الجعليين: علاقة البوادرة مع الجعليين قديمة، فقد تزوج هجرس أبو المك محمود من الجعليين، وهناك علاقة بين المك نمر والبوادرة فقد ذكر الجعليين أن المك نمر عندما قام بحملته قال لأتباعه: إن خط سيرنا في القضارف سيكون بالبوادرة أأمن قبيلة في الشرق على العروض، وإذا هاجمنا العدو لزم البوادرة العروض، (كان متنا كان عشنا عرضنا في أمان). هذا وقد إستقبله البوادرة بسد السرف بزاد الطريق (عدد من المواشي).

4/ البطاحين: هناك علاقات مصاهرة وتزاوج بين البوادرة والبطاحين، كالسروفاب بمنطقة رفاعة وهم من أحفاد المك أقوي.

كما أن هناك علاقات مصاهرة قوية مع قبائل أخرى كالمسلميه والفادنية والركابيين.
هذا وقد كان وجود قبيلة البوادرة في البطانة في عدد من المناطق لا زالت موجوده حتى يومنا هذا وتحمل أسماء تدل على أنها كانت تحت سيطرتها، وهي كالآتي:
• جبل عبد الكريم ود حديه (فرع البركاب) في الهِشيِّب.
• الشيخ الخياري في سدر الصباغ ويسمى بجبل الخياري.
• الشيخ محمد ود دَوَى في قلعة تراسي.
• مقابر الفقرا الشِمِلياب بجبل أنكر.
• الخليفة أحمد المادح بالهشيب وله خلاوى قرآن بمنطقة زرقاء.
• جبل ود ماده بجبال القطر.
• الشيخ مدني (أب قرامة) بدميات السهل.
• ميعة ماده في حدود المديرية الشمالية سابقا ، بالقرب من أم شديده.
• جبل مكي الشابك وبنيت عليه منطقة القضارف العسكرية.
• جبل ود كلمبو ود أبو سوط شمال جبال القطر.
• جبال الهبابات بالتكون.
• قلعة ود عناف.
• سرف البوادرة شرق القضارف.
• مقابر الأمير عبدالله ود ماده والقدال بوقاية النباتات جوار منزل والي القضارف الحالي.

wadelmekook
عضو جديد

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
الموقع : حقل هجليج

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى